المشاركات

طوكر .. عندما تقسو الولادة قبل ميقات الخروج

صورة
⭕ مدخل: ذهبنا وفي بالنا أن المشكلة هي خور يغلق جنوب طوكر ويقطعها عن العالم لكنا وجدنا القضية اكبر من ذلك وجدنا شعب يمضي للموت بخطي مدروسة وجدنا حياة كالموت وجدنا خمسة اطفال وقع والدهم في بئر وهو يحاول ان يجلب لهم ماء (حتى الماء مالح) فقضى نحبه داخل البير في منطقة جلهنتي وجدنا صغاره الخمسة لوحدهم وسألناهم أين والدكم فحكوا لنا الحكاية واكدها لنا كبار القرية وسألنا أين امكم فقالوا مريضة وذهبت لقرورة كي تتعالج واخذت معاها اصغرنا ( و قرورة منطقة تبعد عنهم كثيراً وهي ليس بها ما يسمى بالمستشفى حتى والسفر لها قطعة من جحيم وعلى ظهر اللواري ) الصغار اكبرهم فتاة في الحادية عشر من عمرها قلنا لها : نحن معنا قليل من الدقيق سوف نعطيك له فهيا معنا ونهضت الفتاة ولم تذهب معنا بل ذهبت مباشرةً واوقدت النار فهي واشقائها لم يأكلوا شي منذ يومين ماضيين ومثل هذه الحكاية الكثير والكثير .. ما يحدث في جنوب طوكر لن يصدقه بشر مهما اوتى من خيال . فلكم الله .!! نجلاء سيد أحمد يناير 2012 . ✍🏼 ما جعلني أكتب اليوم هو مشاهدتي للفيضانات التي تجتاحها لتكمل حالها التعيس و الأكثر أسفاً عند العودة لعهد المستعمر البريطاني هذه

كجراي .. قتلناه وسرنا في جنازته - الحلقة الثانية

صورة
في الحلقة الأولى توقفنا عند تردده على دواوين الحكومة فقد تيسر للشاعر كجراى الحصول على معاشه وغادر الخرطوم إلى قريته الهادئة ( عواض ) التي تقع على بعد كيلو مترات من مدينة كسلا عند حدودنا الشرقية . ومن عواض انسابت إسهاماته الشعرية المتفائلة ( فبكيت من قلبى أفقت من الذهول رأيت لم أبصر سوى الصحراء حين تفر من أعماق خاطرها الظلال الوارفة أحسست أنى سوف أهرب من دمى ما ذلت أقتحم العواصف تحبل الرؤيا على فلبى فتنطلق البشارة من فمي ( 18 ) وبحكم أساس ثقافته نهل من فيض النجوم البازغة الطهطاوي ، الأفغاني ، محمد عبده ، ومن القبس الذي استمد نوره منها العقاد ،وطه حسين ، وعاصر جيل التيارات المتصارعة من الخليج إلى المحيط والذي التقى في بيروت ودفع للمكتبة العربية بحواراته وإبداعاته في الأدب والفن ، صادق البيوت وحكمت ولوركا . ونيرودا وشارك في تظاهره الشعر التي بدأت من العراق ، نازك ، السياب والبياتى حجازي وعبد الصبور في مصر . ( 19 ) ( بلاغة الاستهلال هي نوع من المطالبة بالانتباه منذ البداية وإعداد الذهن لنوع خاص من التلقي ، هو شأن الشعر في العصر الجاهلي يتحدث الشاعر عن العالم في الوقت الذي يتحدث فيه عن الشع

كجراي .. قتلناه وسرنا في جنازته - الحلقة الأولى

صورة
  من 1928حتى2003م ( قمت بنشر هذه الحلقات في نوفمبر 2012 على مدونة إيلاف أعيدها اليوم 8 اغسطس 2020 مع ذكرى رحيله في 8 أغسطس من العام 2003  هي سلسلة طويلة من الإبداع والفن والتألق والجمال يحكي لنا فيها الأستاذ القامة بابكر محمود النور عن حياة شاعرنا الفذ محمد عثمان كجراي (شاعر الحرية) ومتناولاً لنا مسيرته الأدبية الراسخة فقد كان لي عظيم الشرف أن أمتلك هذه النسخة كاملة كعربون صداقة من شخص جمعتني به الشبكة العنكبوتية فأنا أنحني له احتراماً وأدباً لذلك ولجميل صداقته . وعبره أهديها لكل محبي وعاشقي كلمات وهمسات راحلنا الجميل بحروفه وذاته عبر مدونة الأرض والإنسان الخاصة لشخصي الضعيف ونبدأ سلستنا التوثيقية بالشعر مملكة الخلود . مدخل (1) الشــاعـــر يغنـــي للحـــب النـاس لا يحترمونـه في هذه الأيـام ولكـن بعد مرور ألف سنة فإن الشعب سيشيد له تمثالاً (( دستويفسكي )) مدخل (2) يموت رديء الشعر من قبل أهله وجيده يبقي و إن مات قائله . (( دعبل )) مدخل (3) وطن النسيان لا يثمر غير الحنظل الأصفر حقداً ومــرارة يعرف الربح عقوداً ونقوداً ويري في مقطع الشعر الخسارة حينمـــا يمتـــد في وجــه المصابيـح المضيئـة

تساؤلات بريئة .. كبسولات وبراهين

صورة
عبدالهادي محمود محمد ✍🏼 مدخل :  يقول علي بن ابي طالب كرم الله وجهه:  حين سكت أهل الحق عن الباطل ، توهم أهل الباطل أنهم على حق و يقول فريدريك نيتشه في كتابه ( هكذا تكلم زرادشت ): الذي تعلّمته الرعاع فيما مضى بدون براهين، كيف يمكن دحضه ببراهين؟ ففي سوق العوام، يكون الإقناع بالأسلوب والحركات، لكن البراهين تثير ارتياب الرعاع وإذا ما كُتب للحقيقة أن تنتصر مرة، فلكم أن تتساءلوا بريبة مبررة: "أي نضال قد ناضل من أجل انتصارها؟" ✍🏼 نكن كثير احترام وتقدير للإدارات الأهلية من باب ما تمثله من رموز اجتماعية تمثل مجتمعاتنا بمختلف مسمياتها في إطار التزامها الاجتماعي فإن أردنا الرد على تحركات الناظر ترك الذي تحول بقدرة قادر لناشط سياسي تجاوز حدود مهامه المجتمعية كناظر عبر المجلس الهلامي الذي يسمى ( مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة ) جسم افتراضي لا اعتراف به على الأرض ويمثله هو فقط فالبجا التي يدعي بعض مؤيديه أن جميعهم تحت هذا المجلس تجدون في اسفل هذا المقال بيان من نظارات البجا الأخرى ترفضه تماماً ولا تعترف به تركته وحيداً ويدعي مشاركة الكل فيه أقنع بعض الأفراد للتفاعل مع مجلسه وشاهدنا

اعتصام كسلا .. الأسباب وموضوعية المطالب

صورة
بقلم/ عبدالهادي محمود محمد منذ تشكل حكومة ثورة ديسمبر المجيدة والبلاد ظلت تتأرجح في واقعها السياسي والاقتصادي لا سيما الأوضاع الأمنية وأخطرها التلاعب الذي يحدث هنا وهناك بسلامة واستقرار النسيج الاجتماعي وشرق السودان كان واحدة من ميادين هذه اللُعبة حيث لم تشهد ولاياته الثلاث ابتداءاً من قضارف الخير مروراً لمحلية خشم القربة وامتداداً لثغر السودان بورتسودان لتعود الأيادي العابثة نحو درة الإقليم الشرقي كسلا الوريفة وما بين هدوء حذر في أوضاعها حتى امتد الأخطبوط الى محلية حلفا الجديدة . ✍🏼 كل هذه الاحداث شهدت سقوط ضحايا أبرياء كثيرون منهم سقطوا برصاص حي وضح في كثير منها انحياز بعض أفراد المؤسسات الأمنية لطرف دون طرف باستخدام أسلحة نارية و ( رشاش لا يستخدم إلا ضمن قوة متحركة ) و ( قد أثبتته الكثير من مشاهد الفيديو والصور ) ولم ينتهي الامر فقد نزحت عشرات المئات من الأسر للأحياء المجاور لمناطق النزاعات غير الحرق والدمار الذي لحق بالممتلكات من سكن ومحلات العمل . ⭕️ بالعودة قليلاً وبالتركيز أكثر على ولاية كسلا التي ظلت هادئة ويعيش أهلها في سلم وسلام طوال أحداث ولايتي القضارف والبحر الأحمر والهدو

حتى متى..؟

صورة
شمائل النور الأزمات اليومية تجاوزت حد الاحتمال، بصراحة تجاوزت كل الحدود، معاناة الحصول على الخبز تتعمق يوما بعد يوم، والأسباب غير مقنعة وكأن هناك حلقة مفقودة، أزمة الوقود لم تبارح مكانها، أزمة الدواء وصلت حد أن تكون أرفف الصيدليات فارغة فعلا وليس تهويلاً، ثم أزمة الكهرباء التي تشهد أقسى برمجة قطوعات لم تشهدها البلاد منذ سنوات طويلة. أما السوق والأسعار فهي قطعة من جهنم، عطفاً على تهاوي العملة الوطنية فإن الفوضى تتسيد المشهد، كل تاجر يضع سعراً على هواه. الوضع تجاوز توصيفه بـ "انهيار"، هو ما بعد الانهيار أو هو لا توصيف له، والسؤال الذي يطرحه الجميع وينتظر إجابته هو "حتى متى". حتى متى مطلوب من المواطن الصبر، حتى متى مطلوب منه أن يقبل بهذا الوضع الذي يمضي من سيء إلى اسوأ. كان المطلوب أو هو الذي ينبغي أن يكون، أن تُثبت الحكومة الانتقالية الوضع السيء على ذلك المستوى الذي تركه المخلوع، هذا أقل جهد يُمكن أن يقدم، لكن اليوم يسير الوضع من سيء إلى اسوأ إلى الأسوأ على الإطلاق. رغم أن سياسات المخلوع الاقتصادية قادته إلى خارج سدة الحكم وكانت شرارة ثورة ديسمبر الوضع الاقتصادي إلا

إلى الكادحات في أرض المليون ميل مقطع

يطل علينا الثامن من مارس ليجسد لنا ويحدثنا عن اليوم العالمي للمرأة والتي تمثل لنا حقيقة واحدة هي أن لا شيء في هذا الكون أغلى من الأم وأكثر حناناً من المرأة لذلك استحقت في هذا المجتمع التبجيل والتكريم ولعل أن المرأة هي أيضاً تمثل كل شيء في مجتمعنا فالأم هي كل شيء في هذا الوجود فهي التعزية في الحزن والرجاء في اليأس يكفي التعظيم الذي وجدته في كثير من مواضع القرآن الكريم وأحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويكفي الاستدلال بأن إحدى سور اللوح المحفوظ سميت بسورة النساء وهذا إن دل إنما يدل على مدى مكانتها وعظمة الدور الذي تقوم بها وكذلك بحسب المعنى أن الجنة تحت أقدام الأمهات . أحاول من خلال هذا المقال تناول دور المرأة ومكانتها ومعاناتها عسى ولعل تكون هنالك أذناً صاغية تصغي ما نكتب لتهتم بشأنها وتحفظ لها حقوقها وتمنع عنها القهر والإضطهاد . ولذا علينا أن ندرك أن المرأة تتعب في حياتها اليوم أكثر مما يتبعه شخص آخر فهي مُحبة للعمل فلا فرق بين الأم العاملة أو الماكثة في البيت لأن في النهاية كلاهما فردان مهمان للأسرة وبالتالي شخصان مهمان في المجتمع فالمرأة هي ينبوع من الحنان والرأفة والشفقة والحب و