طوكر .. عندما تقسو الولادة قبل ميقات الخروج

⭕ مدخل:

ذهبنا وفي بالنا أن المشكلة هي خور يغلق جنوب طوكر ويقطعها عن العالم لكنا وجدنا القضية اكبر من ذلك وجدنا شعب يمضي للموت بخطي مدروسة وجدنا حياة كالموت وجدنا خمسة اطفال وقع والدهم في بئر وهو يحاول ان يجلب لهم ماء (حتى الماء مالح) فقضى نحبه داخل البير في منطقة جلهنتي وجدنا صغاره الخمسة لوحدهم وسألناهم أين والدكم فحكوا لنا الحكاية واكدها لنا كبار القرية وسألنا أين امكم فقالوا مريضة وذهبت لقرورة كي تتعالج واخذت معاها اصغرنا ( و قرورة منطقة تبعد عنهم كثيراً وهي ليس بها ما يسمى بالمستشفى حتى والسفر لها قطعة من جحيم وعلى ظهر اللواري ) الصغار اكبرهم فتاة في الحادية عشر من عمرها قلنا لها : نحن معنا قليل من الدقيق سوف نعطيك له فهيا معنا ونهضت الفتاة ولم تذهب معنا بل ذهبت مباشرةً واوقدت النار فهي واشقائها لم يأكلوا شي منذ يومين ماضيين ومثل هذه الحكاية الكثير والكثير .. ما يحدث في جنوب طوكر لن يصدقه بشر مهما اوتى من خيال . فلكم الله .!! نجلاء سيد أحمد يناير 2012 .

✍🏼 ما جعلني أكتب اليوم هو مشاهدتي للفيضانات التي تجتاحها لتكمل حالها التعيس و الأكثر أسفاً عند العودة لعهد المستعمر البريطاني هذه المنطقة كان العالم يعرف اسمها اكثر من السودان نفسه .. عزيزي القارئ نعم لا تتعجب ولا تستغرب هذه هي المدينة السودانية التي كانت في يوم من الأيام تحدد للعالم سعر قنطار القطن وكانت بريطانيا العظمى حينها تفرض سعر طوكر على سائر الدول وليس هذا فحسب فقد كانت هي أول بلدة سودانية ارتبط اسم السودان بأوربا عبرها كأول مدينة تخاطب اوربا مباشرة عبر الهاتف بسبب البورصة العالمية بالمدينة والتي كانت تعج بالمشترين على رأسهم بريطانيا وسويسرا وتهبط طائراتهم داخل ساحة البورصة ( أي والله تصدقوا كانت للدرجة دي شاهدوا الفيديو المرفق ). 

✍🏼 ذات الدمار الذي لحق بالمشروعات العملاقة في بلادنا ايضاً إنهار العملاق مشروع طوكر الزراعي خلال الثلاث عقود الماضية و اليوم خور بركة يجتاحها بجنون وتغرق ليزداد غرقها الذي بدأ منذ أسابيع فهلا تفضلت سعادة رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك بالقيام بمسئولياتك اتجاه اهلها فالسودان ليس الخرطوم فهذه المنطقة بها مقومات التطور و انعاش الاقتصاد السوداني يكفيها ما ظلت تعانيه من إفقار متعمد وتهشيم لكل عظم حي فيها حيث تموت النساء الحاملات فيها بسبب أنها تحلم بطريق طوله لا يبلغ 20 كيلومتر فألطف عليها بقليل اهتمام فالمنطقة عبارة عن مخزون للغاز والمعادن وأهلها منذ سنوات تضربهم المجاعة وأطفالها يموتون بسبب أمراض جلدية وسرطانية غير معلومة و ما تزال في أذهاننا حادثة الـ 30طفل في ظل الحكومة السابقة التي أدمعت القلوب قبل العيون حينها. 

✍🏼 كنت قد إلتقيت أحد الشباب الذين شاركوا في قافلة تنادينا لجنوب طوكر 2012 حدثني أن رجال كبار في السن قالوا لهم بالحرف الواحد ( البتجيبو لينا ما بكفينا بس يكفينا إنو متذكرننا وما ناسننا تعالوا شوفونا إن شاءالله بدون ما تجيبوا حاجة عشان نحس إنو الدنيا لسة بخير ) تخيلوا أقسم برب العزة والجلالة نقلتها بالحرف كما سمعتها من هذا الشاب .

✍🏼 المحترم نضال ابراهيم كتب قبل ثمانية سنوات عن معاناتها المتراكمة : " هذه المنطقة بتمشى ليها من دورديب 5ساعات بالنيسان بتاع الجامعة لا يصادفك فيها أي نوع من انواع الحياة وجبة اهل هذه المنطقة تعتمد على العصيدة بالحليب والماء فقط لا يعرفون الخضروات ولا الفواكه ومعظمهم لم يشاهدوها لانهم لم يخرجوا من هذه المنطقة التي لا فرق بينها وبين انسان العصور القديمة معظمهم يعانون من فقر الدم لسوء التغذية لا يوجد ولا حتى مساعد صحى ولا معلم مع انا احدى المنظمات بانية ليها مبنى لمدرسة ومركز وميز لطبيب واستاذ اقرب منطقة للعلاج تلكوك وهمشكوريب بيمشوها بالجمال وبصلوا في ثلاث ايام طبعا ما في عربات .. هذا الوطن يحتاج للكثير وان بعض مواطنيه يعانون التهشيم وليس التهميش لكم الله يا سكان ربسم وسكان طوكر. (انتهى حديثه ) .

✍🏼 اليوم وبعد بعد مقاومة وصراع ضد الطبيعة دام لأكثر من خمسة أسابيع في مواجهة خور بركة، وبعد مناشدات من المرابطين حول المدينة لحكومة الولاية والمركز مازالت الحكومة ولجنة الطوارئ تلعب دور المتفرج، إلى أن اجتاحت المياه المدينة وفقد المرابطون المنهكون السيطرة على الفيضان،، والوضع يسوء ساعة بعد ساعة مع انهيار عدد كبير من المباني السكنية، مع أن المدينة منعزلة عن بورتسودان حوالي الشهر تقريباً، الآن الوضع متأزم جداً وفي خلال الساعات القادمة قد يكون الوضع مأساوياً ولا يمكن إدراكه فالواجب السريع هو إنقاذ حياة المواطنين أولاً و إعلان طوكر منطقة كوارث.

ختاماً للمبدع مأمون محمد علي:

كيف نسجت شجر الدوم فينا ظلاً ومعبد

واخترت لي الشوتال عند مدائني 

رمزاً ومشهد

حين إحتكرت ملامحي خلف الشلوخ 

أوا كنتي تخشين انبهاري

أمام مرءاة الشموخ

وجهي أنا ..

رغم أغبرته ريحُ الزمان

هو صاعد نحو الجبال وجالس فوق السنام


#انقذوا_طوكر

هذا والسلام للجميع .. أبو فاطمة







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعتصام كسلا .. الأسباب وموضوعية المطالب

تساؤلات بريئة .. كبسولات وبراهين